بالصلة يقرأ وفقا مذهبه في المد الجائز المنفصل فيقرأ ورش بالصلة مع المد الطويل هكذا هل هم أرجل أم لهم أيد أم لهموا أعين أم لهموا آذان ويقرأ ابن كثير وأبو جعفر ويقول في أحد وجهي الصلة للصلة مع القصر هكذا ألهموا أرجل أم لهموا أيض أم لهموا أعين أم لهموا آذان وليقالون وجه آخر وهو الصلة مع التوسط هكذا ألهم أردل أم لهم أيض
أم لهم أعين أم لهم آذان وليخلف عن حمزة في الحالين واجهان التحقيق من غير سكت والسكت هكذا ألهم أردل ألهم أردل أم لهم أيض أم لهم أيذ أم لهم أعين أم لهم آذان أم لهم آذان وليس لخلاد إلا التحقيق من غير سكت في الحالين ويقرأ باقي القراء بإسكان ميم الجمع أما في حال الوقف فالقراء جميعا يقفون بإسكانها قوله تعالى أرجل يمشون
وقوله أيدي يبطشون وقوله أعين يبصرون وقوله آذان يسمعون في هذه المواضع كلها تنوين بعده ياء فيقرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا أردل يمشون أيدي يبطشون أعين يبصرون آذان يسمعون ويقرأ باقي القراء بالإذغام مع الغنة قوله تعال بها أم لهم أيد وقوله تعال بها أم لهم أعين وقوله تعال بها أم لهم آذان في هذه المواضع كلها
مد جائز منفصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ ابن كثير وسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر بمقدار حركتين ويقرأ قالون والدولي عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ باقي القراء بالتوسط قولا واحدا قوله تعالى يباطشون قرأ أبو جعفر بضم الطاء هكذا يباطشون وقرأ غيره بكسرها هكذا يباطشون قوله تعالى يباصرون يقرأ ورش
بترقيق الراء في الحالين هكذا يباصرون ويقرأ غيره بتفخيمها في الحالين هكذا يباصرون قوله تعالى آذان هنا مد بدل يقرأ فيه ورش بالقصر والتوسط والمد الطويل هكذا آذان آذان آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ أما في حال الوقف فالقراء
جميعا يقفون بإسكان اللام هكذا قل قولو تعالى شركاءكم مد واجب متصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء فيه بالتوسط بمقدار أربع حركات وإن وقف حمزة على كلمة شركاءكم كان له وجهان تسهيل الهمزة مع مد الألف قبلها بمقدار ست حركات ومع القصر بمقدار حركتين. هكذا. شراكاءكم، شراكاءكم، وميم الجمع في كلمة
شراكاءكم بعدها محرك يقرأ فيها بالصلة حال الوصل قولا واحداً إبن كثير وأبو جعفر، ويقرأ قالون بالإسكان والصلة. الصلة هكذا. شركاءكم ثم والاسكان هكذا شركاءكم ثم وإن وقف القراء على ميم الجمع يقفون جميعا باسكانها قوله تعالى كيدوني وقوله تنظروني يقرأ أبو عمر وأبو جعفر بإثبات الياء وصلا وحذفها وقفا في كلمة كيدوني أما
كلمة تنظرون فلهما حذف الياء في الحالين هكذا ثم كيدون فلا تنظرون وإن وقفا على كلمة كيدون يقفان بحذف الياء هكذا كيدون ويقرأ يعقوب بإثبات الياء من كلمة كيدون ومن كلمة تنظروني في الحالين هكذا ثم كيدوني فلا تنظروني ويقرأه شام بإثبات الياء من كلمة كيدوني في الحالين وليس له في كلمة تنظروني إلا حذف الياء في الحالين ويقرأ
هكذا ثم كيدوني ثم كيدوني فلا تنظرون ويقرأ باقي القراء بحذ في الياء في اللفظين في الحالين هكذا ثم كيدوني فلا تنظرون ويقرأ ورس بترقيق الراء من كلمة تنظرون في الحالين هكذا تنظرون ويقرأ غيره بتفخيمها والجدير بالذكر هنا أن شاطبي رحمه الله ذكر الخلاف لهشام في كلمة كيدوني وذكره للخلاف خروج عن طريقه وطريق أصله فالمقرء
له به من طريق الشاطبية وأصلها هو الإثبات في الحالين في كلمة كيدونك ياعقوب